Siam Clinic

Siam Clinic

صيام كلينيك هى عيادة طبية ونفسية واجتماعية تناقش كل مايخص المراة وكل ما يخص صحتها وجمال بشرتها ويناقش العلاقة بين الازواج والزوجات وبين الاباء والابناء.. تحتوى العيادة على قسم خاص للاطفال وطرق التعامل معهم


    معلومات عامة حول الصرع و التشنجات و الاختلاج عند الطفل Convulsions

    شاطر

    Helen Siam

    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 18/05/2010

    معلومات عامة حول الصرع و التشنجات و الاختلاج عند الطفل Convulsions

    مُساهمة  Helen Siam في الأربعاء مايو 19, 2010 1:58 pm

    تعتبر الاختلاجات عند الأطفال مشكلة شائعة ، وهي عادة تتطلب تداخلا اسعافياً و الإختلاج هو حالة من تبدل الوعي عند الطفل ناجم عن إطلاق الدماغ لشحنات كهربائية مفاجئة لأسباب غير واضحة تماماً حتى الآن, و يؤدي ارتفاع الحرارة المفاجئ عند بعض الأطفال إلى حدوث الإختلاج و لحسن الحظ إن أكثر هؤلاء الأطفال لا تتكرر عندهم هذه النوب و بدون أن تترك أية عقابيل, و في الحقيقة فأن أكثر الحالات تكون على شكل نوبة واحدة ولا تتكرر , و لكن بما أن بعض الالتهابات الخطرة مثل التهاب السحايا قد تسبب الإختلاج فيجب عليك مراجعة طبيبك فوراً في حال أصيب طفلك بنوبة اختلاج بسبب الحرارة.

    أما الاختلاجات المتكررة بدون ارتفاع درجة الحرارة فتسمى الصرع, و لا يكون سبب الصرع واضحاً دائماً و يجب في كل الحالات إجراء تقييم لحالة الطفل, و غالباً ما تتم السيطرة على الصرع بالأدوية, و هناك أنواع من الصرع تشفى مع تقدم عمر الطفل مثل الصرع الصغير أو نوب الغياب.

    عليك الإيصال بالطبيب أو مراجعته حالاً إذا بقي الطفل أثناء نوبة الإختلاج فاقداً للوعي لدقيقتين أو أكثر, أو إذا كان لديه صعوبة تنفس لمدة دقيقة أو أكثر.

    تحذير:

    إذا كان طفلك مصاب الصرع يجب عليك القيام بشرح كيفية إجراء الإسعاف الأولي للطفل لأصدقائه و لمدرسيه و من يهتم به في المدرسة في حال تعرض لنوبة اختلاج خلال دوامه المدرسي, و كذلك ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حال كان الطفل يرغب بالقيام بنشاطات تعتبر خطرة عليه كأن لا يترك دون مراقبة خلال هذه النشاطات و خاصة ألا يترك لوحده في الحمام أو بجانب حوض السباحة.



    ما هي الحالات التي يمكن أن تشخص خطاً على أنها حالة صرع ؟

    هناك عدة حالات يظنها البعض على أنها صرع أو اختلاج و هي ليست كذلك لأنها تسبب حركية غريبة و تبدل في الوعي, و أهم هذه الحالات هي نوب الذعر الليلي عند الطفل و نوب حبس النفس عند الطفل و كذلك فإن بعض الأطفال المصابين بالربو يصابون بنوب من السعال الشديد التي قد تسبب نوب من الغشي تقلد حالة الصرع و يستطيع طبيب الأطفال التفريق ما بين هذه الحالات.



    أسئلة و أجوبة تفيدك إذا كان لدى طفلك حالة إختلاج:

      <LI dir=rtl>

      هل يصاب طفلك بارتجاجات عضلية خلال الحرارة و يصبح مضطرب الوعي أو متهيج و تعب؟ فإذا كان كذلك فالأرجح أنه مصاب بحالة الاختلاج الحروري و عليك الاتصال بطبيب الاطفال فوراً و قم بإعطاء الطفل الباراسيتامول و وضع كمادات الماء العادي (و ليس البارد ) عليه ريثما تحصل على المساعدة الطبية.
      <LI dir=rtl>

      هل يصاب طفلك بنوب من السكتة أو الجمدة و يتوقف عن الكلام و عن السمع لثواني او دقائق ؟ و هل لا يتذكر ذلك ؟ فإذا كان الجواب بنعم فالمرجح أنه مصاب بداء الصرع الصغير او نوب الغياب و عليك مراجعة طبيب الأطفال الذي سيقوم بإجراء بعض الاستقصاءات أو يحيل الطفل لطبيب أعصاب الأطفال , و هذه الحالة تستجيب بشكل جيد للعلاج الدوائي و تزول مع تقدم العمر.
      <LI dir=rtl>

      هل يفقد طفلك وعيه لدقائق أو أكثر ؟ و هل يترافق ذك مع حدوث حركات ارتجاجية في أطرافه و جسمه ؟ و هل يتبول على نفسه و يعض لسانه أو يتقيأ؟ فإذا كان الجواب بنعم فطفلك على الأغلب لديه حالة الصرع الكبير ذو الاختلاج المعمم او حالة صرع جزئي, و سيقوم طبيب الأطفال بفحص طفلك و بطلب الفحوص المتممة و معظم هذه الحالات تستجيب للعلاج الدوائي.
      <LI dir=rtl>

      هل يصاب طفلك البالغ من العمر ستة أشهر أو أكثر بنوب متكررة من التشنج إلى الأمام تصيب العنق و جذع الجسم ؟ فإذا كان كذلك فهو على الأغلب مصاب بحالة التشنج الطفلي و بحاجة لتقييم عصبي دقيق.
      <LI dir=rtl>

      هل يصاب طفلك بالاختلاج رغم تلقيه للأدوية المضادة للاختلاج؟ فإذا كان كذلك فهو بحاجة لتعديل جرعة الدواء او تغيير الدواء و هذا ما سيقوم به طبيب الاطفال.


    • هل يصاب طفلك بنوب الاختلاج خلال لعب الفيديو و البلاي ستايشن ؟ تجنب ذلك و تجنب الأضواء الصاخبة كصالات الديسكو فذلك قد يحرض النوب.


    ماذا تفعل إذا أصيب طفلك أو أي طفل أمامك بنوبة إختلاج ؟

      <LI dir=rtl>

      ضع الطفل خلال النوبة على ظهره و رأسه مائلاً إلى احد الجانبين, أو ضعه على جانبه على أرض صلبة و أبق بجانبه و لا تضع أي شيء في فمه
      <LI dir=rtl>

      لا تترك الطفل لوحده
      <LI dir=rtl>

      قم بالإنعاش القلبي التنفسي فم لفم في حال أصيب الطفل بتوقف التنفس و أصبح لونه أزرق


    • قم بالاتصال بالإسعاف في الحالات التالية :


      <LI dir=rtl>

      إذا استمرت نوبة الإختلاج لأكثر من ثلاث إلى خمس دقائق
      <LI dir=rtl>

      إذا عاد الاختلاج من جديد بعد توقفه و حدث لديه نوب متعاقبة


    1. إذا تقيأ الطفل




    • بعد توقف الاختلاج اتصل بطبيب الأطفال فوراً و تلق منه التعليمات.




    _rid = 11606;
    _rd = "childclinic.net";
    _rs = 0;
    _rz = 0;
    _rfunction(_rid, _rd, _rs, _rz);




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 17, 2017 2:14 pm