Siam Clinic

Siam Clinic

صيام كلينيك هى عيادة طبية ونفسية واجتماعية تناقش كل مايخص المراة وكل ما يخص صحتها وجمال بشرتها ويناقش العلاقة بين الازواج والزوجات وبين الاباء والابناء.. تحتوى العيادة على قسم خاص للاطفال وطرق التعامل معهم


    الإمساك عند الطفل Constipation

    شاطر

    Helen Siam

    المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 18/05/2010

    الإمساك عند الطفل Constipation

    مُساهمة  Helen Siam في الأربعاء مايو 19, 2010 2:40 pm

    ما هو الإمساك ؟
    يعرف الإمساك بأنه صعوبة في طرح البراز عند الطفل أو الشخص الكبير , حيث يكون قوام البراز قاسياً و تقل عدد مرات التبرز. و عندما يكون الإمساك معزولاً كعرض وحيد فهو غالباً بسبب أخطاء في الطعام و قلة الحركة , و الإنسان الطبيعي يتبرز مرة الى مرتين كل يوم , خاصة بعد الشبع بسبب منعكس عصبي يسمى المنعكس المعدي الكولوني , حيث يصدر الدماغ أمراً للكولون بالإفراغ بعد امتلاء المعدة و أكثر ما يكون هذا المنعكس نشطاً عند الرضع الصغار.
    متى نقول أن الطفل مصاب بالإمساك ؟
    يعتبر الطفل مصاباً بالإمساك في الحالات التالية :


    1. عند الطفل الرضيع ممن هم دون السنة : عندما لا يتبرز الطفل بعد مرور 48 ساعة عن آخر مرة من التبرز , خاصة عند الأطفال الذين يرضعون حليب الأم.
    2. عند الطفل ممن هم فوق السنة : عندما يتبرز الطفل بأقل من ثلاث مرات في الأسبوع
    ما هي الأعراض الأخرى التي قد تصاحب الإمساك عند الطفل ؟
    قد يكون الإمساك معزولاً , و قد يترافق مع أعراض أخرى , بسيطة أو هامة مثل : الألم أثناء التبرز , تشقق الشرج مما يزيد شدة الألم عند الطفل , و قد تترافق مع نزف الدم , و تصبح عملية التبرز مخيفة و مؤلمة للطفل و تزيد من حالة الإمساك و قد يترافق الإمساك مع تطبل البطن بسبب احتباس الغازات و البراز داخل الأمعاء , و قد يسبب الإمساك عودة تبول الطفل ليلاً بسبب ضغط البراز المتجمع في الكولون على المثانة ليلاً.
    ما هي الأعراض التي تدعو للقلق عند الطفل المصاب بالإمساك ؟
    يشكل وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية سبباً لأخذ مشكلة الإمساك على محمل الجد و لطلب المشورة الطبية :


    • عندما يشكو الطفل من ألم بطني
    • تراجع شهية الطفل للطعام
    • ترافق الإمساك مع الغثيان أو الإقياء
    • عدم زيادة وزن الطفل الرضيع
    • عند الطفل حديث الولادة خلال الشهر الأول من العمر
    ما هي أسباب الإمساك ؟


    1. لا تخفي أكثر حالات الإمساك خلفها مرضاً معيناً و هاماً
    2. أكثر الحالات سببها عدم تناول الطفل لنظام غذائي جيد
    3. أحياناً بسبب تغير الظروف المحيطة بالطفل , فحتى عند الرضيع يمكن للشدة النفسية أو خلافه مع أمه أن تسبب الإمساك !.
    4. بعض الأدوية : مثل أدوية السعال و مضادات الإسهال
    5. هناك حالات قليلة من الإمساك يكون سببها مشاكل هامة تستدعي غالباً التداخل الجراحي عند الطفل مثل داء هيرشبرنغ (غياب خلقي في أعصاب الكولون ) و انسداد الأمعاء , خاصة عند الطفل حديث الولادة , و تترافق هاتان الحالتان مع ألم البطن و الإقياء غالباً.
    6. يحدث الإمساك عند الأطفال عديمي أو قليلي الحركة : كالأطفال المصابين بالشلل الدماغي و ضمور العضلات.......
    7. قد يكون الإمساك أحد أعراض قصور الدرق أو أمراض استقلابية نادرة عند الرضع و الأطفال أو حالات جراحية نادرة مثل تضيق و تشوه الشرج.
    ملاحظات هامة !


    • قد تقل عدد مرات تبرز الطفل و كمية البول بشكل عابر خلال أيام الحر الشديد كمحاولة من الجسم للاحتفاظ بأكبر قدر من السوائل
    • قد يشير الإمساك عند الرضيع الذي لا يتلقى سوى حليب الأم الى تراجع كمية الحليب عند الأم
    • من الشائع حدوث الإمساك عند الاطفال الذين يرضعون حليب العلب و حليب البقر
    ماذا افعل عند حدوث الإمساك لطفلي ؟
    عندما تشك بان طفلك قد يكون لديه حالة إمساك فأول ما يجب عمله هو مراقبة عدد مرات تبرز الطفل و مراقبة قوام البراز , و تأكد من عدم وجود العلامات التي تدعو للقلق و التي ذكرت سابقاً , فقم بتدفئة يديك و من ثم حاول جس بطن الطفل لمعرفة وجود الألم أو الكتل البرازية عنده , ففي حال وجود ولو علامة واحدة من العلامات التي تدعو للقلق فيجب عندها استشارة الطبيب.
    أما إذا كان الطفل لا يشكو من أي من تلك العلامات و كان الإمساك معزولاً عنده , فيمكن إتباع النصائح التالية لمعالجة الإمساك :


    • عند الأطفال من عمر يوم واحد و حتى 3 أشهر : يجب على الأم الإكثار من إرضاع الطفل المصاب بالإمساك إذا لا يرضع إلا من الثدي , و يمكن إعطاء الطفل كلا الثديين في الرضعة الواحدة , و أما عند الاطفال الذين يرضعون من الزجاجة فيمكن إضافة كمية قليلة من السكر العادي لكل رضعة (بمقدار ملعقة أو ملعقتين ) حتى يلاحظ ليونة البراز عند الطفل , أو استخدام ماء خاص يسمى ما هيبار Hepar بحيث تكون نصف كمية الماء المعد لحل الحليب من هذا الماء و النصف الآخر من الماء المعقم المعدني العادي و بمعدل رضعة واحدة من كل رضعتين و لمدة عدة أيام فقط , و يمكن في أيام الحر الشديد منح الطفل كميات من الماء النظيف بين الرضعات.
    • عند الاطفال ما بين عمر 3 أشهر و سنتان : قدم للطفل عصير الفواكه خاصة عصير الخوخ , مع تجنب عصير الموز , و كذلك قدم للطفل وجبات من الخضار المشكلة.
    • عند الأطفال اكبر من 2 أو 3 سنوات : ينصح هنا بالتخفيف من الأطعمة التالية : المعجنات , الرز , التفاح , الموز , و ينصح بالإكثار من الأطعمة التالية : الفواكه التي تفيد في تخفيف الإمساك و هي : الأجاص , المشمش , والبازلاء و الخوخ , و يمكن اللجوء الى إعطاء الطفل عصير الفواكه السابقة و يمكن إضافة كمية قليلة من السكر لكل وجبة , مثل عصير التفاح مرتين كل يوم , و إذا لم ينجح ذلك فالأفضل هو عصير الخوخ أو عصير المشمش و يمكن منح الطفل بعض الشوكولا , العسل , و الإكثار من الخضار (خاصة الملوخية ) , و اطلب من الطفل أن يكثر من شرب الماء , و شجع الطفل على ممارسة الرياضة , فالرياضة خاصة المشي و الركض تنشط حركات الأمعاء., و يمكن وضع الطفل المصاب بإمساك معند في مغطس الماء الدافئ مع صوت جريان الماء فهذا يسبب ارتخاء العضلات و يسهل خروج البراز.
    • لا تهول الأمر خاصة عند الاطفال الصغار في مرحلة التدرب على التواليت و حاول أن تجعل من عملية التدريب ممتعة للطفل , و اطلب من الطفل الذهاب الى التواليت بعد كل وجبة بشكلٍ روتيني
    ما هي الحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب فوراً ؟


    1. الإمساك المترافق مع ألم البطن و الإقياء ( قد يكون بسبب انسداد الأمعاء )
    2. الإمساك المترافق مع تطبل البطن عند حديث الولادة
    ماذا حول الأدوية والملينات ؟


    • لا تعط الطفل أي ملين دون وصفة الطبيب خاصة الملينات عن طريق الفم
    • يمكن في حال انزعاج الطفل من الإمساك تطبيق تحاميل أو لبوس و أقماع الغليسيرين من حين لآخر و هي آمنة
    • قد يصف الطبيب بعد فحص الطفل بعض الملينات الآمنة مثل سكر اللاكتولوز (دوفالاك ) أو الـ فورلاكس


    هل من الضروري إجراء التحاليل و الصور الشعاعية للطفل المصاب بالإمساك ؟

    لا , خاصة في حالات الإمساك البسيط بسبب الأخطاء الغذائية و حالات قليلة جداً هي التي يطلب فيها الطبيب ذلك , عندما يكون لدى الطفل فشل في كسب الوزن , أو امساك معند شديد , و يبحث الطبيب عندها عن مثل الشك بداء هيرشبرنغ أو قصور الدرق , و قد يجرى للطفل صورة للبطن , و قياس للضغط داخل المستقيم و خزعة للمستقيم.

    ما هي المشاكل التي تصيب الطفل إذا لم يعالج من الإمساك ؟

    • ألم البطن و الحوض
    • سلس البول
    • سلس البراز
    • شقوق الشرج
    كيف تكون الوقاية من حدوث الإمساك ؟


    1. تدريب الطفل على استخدام التواليت بشكل ٍ جيد
    2. تناول 3 الى 5 قطع من الفواكه و الخضار و السوائل يومياً
    3. ممارسة الرياضة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 7:36 pm