Siam Clinic

Siam Clinic

صيام كلينيك هى عيادة طبية ونفسية واجتماعية تناقش كل مايخص المراة وكل ما يخص صحتها وجمال بشرتها ويناقش العلاقة بين الازواج والزوجات وبين الاباء والابناء.. تحتوى العيادة على قسم خاص للاطفال وطرق التعامل معهم


    الرعاف عند الأطفال - نزف الأنف

    شاطر

    Helen Siam

    المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 18/05/2010

    الرعاف عند الأطفال - نزف الأنف

    مُساهمة  Helen Siam في الأربعاء مايو 19, 2010 2:10 pm

    ما هو الرعاف ؟
    الرعاف هو سيلان الدم من الأنف , من فتحة واحدة أو من فتحتين , و يحدث عفوياً أو نتيجة سببٍ ما , و أكثر سبب للرعاف هو رض الأنف و محاولة تنظيفه بشكلٍ راض , و أكثر الحالات (90 % من الحالات ) تسبب الخوف للوالدين دون أن تخفي خلفها مرضاً هاماً
    كيف يحدث الرعاف ؟
    هناك نوعان من الرعاف , الرعاف الأمامي أي من الجزء الأمامي من الأنف من الحاجز الذي يفصل بين فتحتي الأنف و الذي يسمى الوترة , و هو الشكل الأكثر مشاهدةً , حيث توجد الكثير من الأوعية الدموية الغزيرة و السطحية و التي تنزف من رضٍ بسيط , و النوع الآخر من الرعاف هو الرعاف الخلفي , أي من الجزء الخلفي للأنف , و هو قليل الحدوث و صعب العلاج , فغزارة الأوعية الدموية في الأنف تجعل النزف سهلاً و يحدث نتيجة الكثير من العوامل.
    ما هي أسباب الرعاف عند الأطفال و بشكلٍ عام ؟
    نميز ثلاث حالات من الرعاف حسب السبب :
    الحالة الأولى و هي الرعاف السليم : و هو كما يبدو من أسمه لا يخفي ورائه مرضاً هاماً و هو أكثر أنواع الرعاف مشاهدةً عند الأطفال , و قد يكون هناك استعداد عائلي له , و يحدث عفوياً دون سابق إنذار , و يزيد التعرض للشمس و التعرض للهواء الجاف من احتمال حدوث النزف , أو عند بذل الطفل للجهد الزائد و يبقى الطفل بحالة عامة جيدة , و لا يكون النزف غزيراً , و قد يكون النزف من منخرٍ واحد أو من المنخرين , و يكون أمامياً أي من الجزء الأمامي للأنف , و يتوقف النزف بسهولة بمجرد الضغط لدقائق على الأنف و الرأس متجه للأسفل و قد يتكرر و يشفى مع البلوغ في أكثر الحالات.
    الحالة الثانية و هي الرعاف الناجم عن أسباب موضعية في الأنف : و أهم هذه الأسباب هي:


      <LI dir=rtl>
      رض الأنف أو الرض على الوجه , كما يحدث عندما يحاول الطفل تنظيف الأنف بإصبعه بطريقةٍ راضة مما يسبب تمزق الأوعية الدموية السطحية للأنف , و خاصةً عند مرضى انحراف وترة الأنف , و يحدث أيضاً عند سقوط الطفل على وجهه , و عادة يكون بسيطاً و يتوقف بسهولة , أما إذا كان غزيراً أو متكرراً فيجب أن يجرى للطفل تصوير للأنف لاستبعاد وجود كسر في عظام الأنف.

      <LI dir=rtl>
      التهاب الأنف أو الرشح العادي : فمن الطبيعي أن تشاهد مشحات بسيطة للدم خلال الرشح العادي و عند تنظيف الأنف خلال الرشح و هي حالة بسيطو و عابرة و تزول بشفاء الرشح.

    • الورم الليفي الأنفي البلعومي : و هي قليل الحدوث و يصيب عادة الذكور بعمر 10 الى 18 سنة , و يسبب انسداد تدريجي متزايد في منخرٍ واحد و رعاف متكرر و قد يكون شديداً , و يشخص بفحص الطفل و يؤكد بتصوير الأنف بتصوير الرنين المغناطيسي MRI و يعالج بالجراحة.
    الأسباب الناجمة عن أمراض عامة في الجسم : كاضطرابات التخثر , و عند مرضى القصور الكبدي , و عند تناول الأسبرين , فرفرية نقص الصفيحات الدموية , سرطان الدم , و بعض أنواع الناعور , و شذوذات الصفيحات الدموية , و يشاهد أيضاً في مرض توسع الأوعية الشعرية النزفي الوراثي أو مرض ريندو أوسلير , و هذا الأخير هو مرض وراثي يورث بصفة جسمية سائدة ,
    هل هو خطرٌ دائماً ؟
    لا , و أكثر الحالات ( 90 % من الحالات ) هي حالات سليمة و لا تخفي خلفها مرضاً خطيراً.
    متى يجب عليّ أن أطلب المشورة الطبية ؟
    يجب عليك طلب استشارة الطبيب أو إسعاف الطفل المصاب بالرعاف في الحالات التالية :


      <LI dir=rtl>
      النزف الغزير المستمر , رغم تطبيق العلاج الإسعافي للرعاف

      <LI dir=rtl>
      الرعاف المتكرر و لو كان بسيطاً ( رغم تجنب العوامل المسببة الشائعة كرض الأنف و الشمس ...)

      <LI dir=rtl>
      ترافق الرعاف مع شحوب الطفل , تعرقه , تسرع و ضعف نبض الطفل أو هبوط الضغط الشرياني عنده

    1. الرعاف المتكرر المرافق للصداع و الإقياء عند الطفل
    هل سيقوم الطبيب بطلب التحاليل و الصور لكل حالات الرعاف ؟
    لا , فأكثر الحالات لا تحتاج ,و يمكن في حال الرعاف المتكرر أو الشديد أن يجري الطبيب بعض التحاليل حسب ما توحي قصة و فحص الطفل و أهمها : تعداد الدم الكامل , زمرة الدم , وظائف الكبد و في حالات خاصة تصوير الدماغ و الوجه بالرنين المغناطيسي.
    ما هو علاج الرعاف و ماذا أفعل إذا أصيب طفلي بالرعاف فجأةً ؟
    تصرف بهدوء , و قم بتنظيف الأنف بلطف و لمرة واحدة بماء نظيف أو بالسيروم الفيزيولوجي , ثم أترك الطفل جاساً أو واقفاً و رأسه منحني للأسفل (وليس للخلف ) كأنه ينظر للأرض و قم بضغط فتحتي الأنف بأصابعك بقوة متوسطة لمدة عشر دقائق مستمرة في منطقة التقاء عظم الأنف بغضروف الأنف كما توضح الدائرة الرمادية في الصورة الى اليسار , و يمكن في حال توفرها وضع مادة موضعية توقف النزف مثل الـ كوالغان COALGAN , وأطلب من الطفل الهدوء و التنفس من الفم. و في حال استمرار النزف أو ظهور علامات الخطورة السابقة يجب مراجعة قسم الإسعاف , فقد يحتاج الطفل عندها لما يسمى دك الأنف الأمامي أو الخلفي , و هو وضع قطع من الشاش الطبي المعقم أو بالون خاص, و بعض الأدوية المقبضة للأوعية داخل الأنف و يترك دك الأنف لمدة يومين قبل نزعه عند الطبيب. و يجب التذكير أن وضع الرأس للخلف و ووضع الجليد على الأنف و وضع المحارم داخل الأنف لا تفيد في إيقاف النزف.
    ما هو علاج حالات الرعاف البسيط المتكرر ؟
    إذا كان الرعاف بسيطاً دون مرض يسببه و كان متكرراً , قد يلجأ طبيب أمراض الأنف لتخثير الأوعية الدموية التي تنزف في فتحة الأنف بواسطة مادة خاصة مثل نترات الفضة أو بالكهرباء.
    ما هو علاج الرعاف المتكرر الناجم عن مرضٍ ما ؟
    في حال حدوث النزف تطبق نفس إجراءات إسعاف الطفل كما في الرعاف البسيط , و العلاج النهائي يكون بعلاج المرض المسبب.
    كيف تكون الوقاية من الرعاف المتكرر البسيط ؟


      <LI dir=rtl>
      انصح الطفل بعدم نكش و تنظيف الأنف بالإصبع , و تنظيفه بلطف بواسطة الماء.

      <LI dir=rtl>
      ترطيب الجو الجاف في البيت أو حيث يوجد الطفل

    • تدليك فتحتي الأنف بالفازلين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 7:33 pm